التخطي إلى المحتوى الرئيسي

زيت اللوز الحلو ، العديد من الفوائد

زيت متعدد الفوائد يوضع على السلطه واللحمه، على الشعر و البشره و على الاظافر  يحتوي على كميات كبيره من فيتامين E ، يحتوي على فيتامين A و بوتاسيوم و زنك و اوميجا 3. **مفيد جدا للدماغ والجهاز العصبي فعند تناول اطعمه دهنيه مثل زيت لوز يساعدك على زياده التركيز والجهاز العصبي يصبح اكثر نشاطا و يحسن من اداء الاعصاب الطرفيه **يحسن الهضم بطريقه رائعه خاصه هضم الدهون و هضم البروتين داخل المعده **فيتامين E  (الفيتامين الجنسي) الموجود فيه يعمل على تحسين الحيوانات المنويه ويحسن عمل البويضات كما انه مضاد اكسده قوي فيحسن من الخصوبه عند الرجال والسيدات **مضاد التهابات رائع وبالتالي اذا كنت تعاني من التهاب مفاصل ،التهاب قولون، التهابات مزمنه في المثانه فان زيت اللوز عامل مهم يحسن من الوضع الصحي **يقلل الكوليسترول الضار (vldl)ويحسن الكولسترول النافع( hdl) ويساعد في وقايه جسمك من وجود الدهون الثلاثيه الضاره(triglycerides) **يحسن الطاقه العامه للجسم لانه عالي السعرات الحراريه فملعقه صغيره من تساوي 100 سعره **يقضي على علامات التمدد العلامات البيضاء في الجلد وذلك بدهن زيت اللوز الحلو

تغذية طلاب المدارس

تحتار الأمهات وبعد انقضاء العطلة الصيفية في كيفية تعويد الأسرة من جديد على نظام المدرسة، وما يصاحب هذا الأمر من تغيرات على أسلوب الحياة التي اعتاد عليها الطفل خلال العطلة الصيفية..، ومن أهم الأمور التي يجب على الأم أخذها بعين الاعتبار هي تنظيم تغذية الطالب من جديد؛ حيث أن التغذية خلال هذه المرحلة مهمة جداً؛ فالطفل والمراهق في مرحلة بناء ويحتاجان غذاء صحيا متوازنا يزودهما بالطاقة اللازمة لضمان الحيوية والنشاط طيلة الدوام المدرسي، وفي ذات الوقت لا يجب أن يتناول الطالب كمية زائدة من الطعام تجعله عرضة للمشاكل الصحية الغذائية كالسمنة وسوء الهضم وتسوس الأسنان

وحتى تكون الأم قادرة على اختيار الغذاء المناسب لطفلها عليها أولاً أن تدرك معنى الغذاء الصحي، فماذا يقصد بالغذاء الصحي أو الغذاء المتوازن؟

الغذاء الصحي والمتوازن: هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسية لسلامة نمو الطفل أو المراهق، ويضمن إمداد الجسم بالطاقة ومقاومة الأمراض، وبالطبع لا يوجد غذاء واحد معين يحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسية بشكل كامل لذا يجب تنويع الأغذية التي يتناولها الطفل أو المراهق في الوجبة الواحدة لضمان حصوله على العناصر الغذائية الرئيسية، ويعتبر إدراك الأم لهذه النقطة نقطة البداية في التخطيط لتغذية الطالب بصورة متوازنة

إذاً فما صفات الغذاء المتوازن؟

عزيزتي الأم من صفات الغذاء المتوازن ما يلي

• أن تحتوي الوجبة على جميع العناصر الغذائية من كربوهيدرات وبروتينات وفيتامينات ومعادن ودهون وماء بنسب محددة ومتوازنة، وهذا لا يتحقق إلا بتنويع مصادر الغذاء

• أن يكون الغذاء الذي يتناوله الطفل أو المراهق كافيا دون إفراط أو تفريط

أمّا عن عدد الحصص اليومية المقررة للطالب من العناصر الغذائية فهي كما يلي

الحليب ومنتجات الألبان

2-3 حصص للأطفال تحت سن 9 سنوات،

3-4 حصص للأطفال من 9-11 سنة،

4 حصص للأطفال من 13-18 سنة

والحصة الواحدة من منتجات الألبان هي عبارة عن كوب من الحليب أو كوب من اللبن الرائب، أو 30 غم من اللبنة أو الجبنة أو القشطة

اللحوم ومنتجاتها

حصتان يومياً تشمل كل حصة 90-120 غم من اللحم أو السمك أو الدجاج، أو بيضتان، أو كوب بقول مطبوخة

الفواكه والخضروات

4 حصص حيث أن الحصة هي عبارة عن حبة من الفاكهة ذات الحجم الصغير أو المتوسط ، أو حبة خضار، أو نصف كوب من الخضروات المقطعة

الخبز والحبوب

أربع حصص يومياً، تشمل كل حصة رغيف واحد صغير أو كوب من الحبوب المطبوخة

وجبة الإفطار

يجب ألا تنسى الأم أهمية وجبة الإفطار بالنسبة للطفل؛ فبعض الأمهات يهملن هذه الوجبة بسبب التأخر في الاستيقاظ صباحا، أو لأنها أم عاملة وليس لديها وقت كاف لإعداد هذه الوجبة، أو بسبب عدم تعود الأسرة على تناول الإفطار مما ينعكس على صحة الأبناء وحيويتهم وتحصيلهم الدراسي بشكل سلبي، وفي العادة يجب أن تتكون وجبة الإفطار الصحية مما يلي:

• شراب ساخن أو بارد مثل الحليب.

• حصة من الخبز أو أحد أنواع الحبوب (الكورن فليكس).

• نوع من الأطعمة البروتينية مثل الجبن أو البيض أو الفول.

• نوع من الفاكهة أو عصيرها

أما عنالطعام الذي يأخذه الطالب إلى المدرسة فيختلف باختلاف سن الطالب، ويجب أن تراعي الأم هنا ميول طفلها؛ فإذا كان لا يحب نوعاً معيناً من الأغذية فعليها ألا تجبره على تناوله، بل يجب أن تجد له بديلاً صحياً ومناسباً له، وفيما يلي عزيزتي الأم مثال على وجبة صحية متكاملة من الممكن أن يتناولها طفلك في الفرصة المدرسية:

• علبة من الحليب كامل الدسم، وإذا كان طفلك لا يحب طعم الحليب فمن الممكن أن تضعي له الحليب ذا النكهات المختلفة ( مثل الفراولة أو الموز أو الشوكولاته ) المتوافر في الأسواق المحلية.

• قطعة من الخبز مع أحد منتجات الألبان كالجبنة أو اللبنة على شكل شطيرة.

• قطعة من الخضار التي يسهل تناولها كالخيار أو قطع الجزر المقطعة أو أوراق الخس.

• قطعة من الفاكهة.

• لا مانع من أن يتناول الطفل حصة من الحلوى أو الشيبس ثلاث مرات أسبوعياً.

مقصف المدرسة

أما عن مقصف المدرسة الذي يشتري منه الطلاب الطعام والذي يعتبر أحد أهم مجالات الحياة الصحية المدرسية السليمة إذا توفرت فيه الشروط الصحية اللائقة، التي من أهمها ما يلي:

• يجب أن يكون مبنى المقصف واسعا وآمنا ونظيفا معدا بسبل الوقاية من الحشرات والقوارض.

• يجب أن تكون الأغذية التي يوفرها المقصف المدرسي أغذية تساعد في بناء الجسم ونموه وتمده بالطاقة وتساعد في الوقاية من بعض الأمراض وتوفر له جميع العناصر المعدنية والفيتامينات.

• يجب لا يحتوي المقصف المدرسي على وجبات غذائية غالية الثمن لا يقدر على شرائها إلا بعض الطلاب.

وفي النهاية يجب أن يدرك جميع العاملين في القطاع التربوي أنه لتحقيق النجاح والتفوق الدراسي والحفاظ على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب لابد من التخطيط لوجبات مغذية وشهية ومتوازنة كأساس للتغذية الصحيحة وذلك بالاعتماد على التثقيف الصحي لطلابنا ورفع مستوى الوعي الغذائي لديه.

تعليقات

  1. ms shata ana 7aba ad5ol bas nase7a eno ekoon fe almawade3 tashweek aktar keef ashterek
    من تمارا علامة

    ردحذف
  2. للإشتراك في المدونة يجب أن تقومي بعمل حساب على الموقع أو من خلال البريد الإلكتروني من الرابط في أسفل صندوق كتابة التعليقات.

    ردحذف
  3. almaodo helo kter

    ردحذف
  4. بنتك يا فلسطين18 نوفمبر 2010 في 11:34 ص

    كل الي مكتوب صحيح يجب على الام العناية بفطور ابناءها ويجب ان يكون صحي ويجب على مقصف المدرسة بتوفير الغذاء الصحي

    ردحذف
  5. )) وجبة الفطور((


    لقد كانت والدتك على صواب – وجبة الفطور هي اهم وجبة في اليوم. والآن بعد أن اصبحت أما حان دورك لتعليم اطفالك اهمية تناول وجبة الفطور. عدم تناول وجبة الفطور لا يسبب تراجع مستويات الطاقة عند الاطفال وحسب، بل يضعهم في خطر اختيار وجبات طعام غير صحية أو الافراط في تناول الطعام لاحقا خلال اليوم.

    بالاضافة فان الاطفال الجائعين يواجهون مشاكل اكبر في التركيز ولا يركزون كثيرا في الاداء الاكاديمي أو النشاط البدني مثل اقرانهم الذين تناولوا وجبة الفطور. وهذه هي الفوائد المتعددة لتناول وجبة الفطور مع العائلة كل صباح:

    • قضاء وقت ممتع مع العائلة:

    عندما تعيش عائلتك ضمن جدول عمل يومي مرهق، تعتبر وجبة الفطور الفرصة الوحيدة للقاء وتبادل اطراف الحديث. وقت العائلة الجيد يمنحكم الفرصة للحديث عن المدرسة، والعمل والاصدقاء وجدول العمل اليومي والخطط العائلية. إذا كانت فترة الصباح ضيقة لعمل وجبة فطور مثالية فيمكنك عمل ساندويشات خفيفة أو وجبات سهلة وبسيطة. المهم أن تأكلوا معا شيئا ما في الصباح قبل الخروج من المنزل.

    • ليكن موعد الفطور وقتا مرحا:

    إذا كنت تواجهين صعوبة في جذب اطفالك لمائدة الفطور كل يوم فيجب أن تعملي على جعل وجبة الفطور ممتعة ايام الاجازة على الاقل. علمي اطفالك طهو الطعام في الاجازة. كذلك علميهم الفرق بين الاطعمة المختلفة واصول الفاكهة والخضار. اتركيهم يختبرون عمل الفطائر المقلية، والبيض وتقطيع الفواكه والخضار باشكال مختلفة. وجبة الفطور يمكن أن تكون ممتعة برفقة الاطفال.

    • ابدأ يومك بنشاط وحيوية:

    وجبة الفطور من الوجبات الهامة وربما الاهم خلال اليوم لأنها تعيد نشاط وطاقة الجسم بعد صيام فترة الليل. يقول الخبراء بأن الاطفال الذين يتناولون وجبة الفطور يملكون مستويات اعلى من الطاقة وادائهم افضل. الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور عصبيون ومزاجيون ويميلون الى البدانة. تناول وجبة الفطور الصباحية يغذي الاطفال ويمدهم بالطاقة والحيوية ويمنع اصابتهم بالامراض ويشحذ تفكيرهم وحواسهم ويبقيهم في مزاج جيد حتى وجبة الغذاء.

    موضوع الطالبة : تمارا علامة
    الصف :الثامن

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القسط الهندي، معجزات الشفاء وكل ما يجب معرفته عن القسط الهندي و فوائده

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ان امثل ما تداويتم به الحجامه والقسط البحري» القسط الهندي من عائله الزنجبيل جذور لشجره ويوجد نوعان هما القسط البحري والقسط الهندي القسط الهندي هو الاقوى ويوجد في الهند والقسط البحري ليس حار جدا وايضا يوجد في شرق اسيا وممكن وجوده في اماكن اخرى القسط الهندي احد اسرار الطب الذي كان يستخدم منذ الاف السنين في التبت و بقي كذلك حتى تم عمل مؤسسه طبيه كان هو احد الوصفات الطبيه بها. فوائد القسط الهندي : *مدر للبول يخلص الجسم من الماء الزائد. *يرفع نشاط الغده الدرقيه. *يعالج التهاب الحلق حيث يستعمل مع العسل المانوكا وبخاخ ايونات الفضه والعكبر وذلك لانه مضاد بكتيريا و مضاد فيروسات يتم اخذه مضمضه أوغرغره او اخذه كشاي.  *يعالج التكيسات: تكيسات المبايض و تكيسات الثدي لانه يقوي مناعه جسم الانسان و يقلل الماء الزائد في الجسم ويقلل التهابات وبالتالي يعالج التكيسات بشكل رائع. احد اسباب تكيس المبايض هوحساسيه الانسولين وبالتالي فان القسط الهندي يعمل على تنشيط البنكرياس بشكل خارق عند استعماله من ثلاثه الى اربعه شهور يختفي التكيس *له دور رائع وتجارب مثبته انه يمن

الجهاز العصبي و سر شفاء الامراض، العمود الفقري وما لم يخبرك به احد

        الجهاز العصبي المركزي يتكون من المخ والحبل الشوكي والحبل الشوكي لا يقل اهميه عن الدماغ فعند تعرضك لحريق في يدك مثلا تقوم بعمل رد فعل عكسي وتبعد  يدك عن مصدر الحراره ثم بعدها بقليل من الوقت يبدا الشعور بالالم وذلك لان رد الفعل جاء  بامر من الحبل الشوكي ام الاحساس بالالم جاء بامر من الدماغ. والجهاز العصبي تحكم في كل شيء بجسم الانسان الهرمونات، الانزيمات، العضلات، الاحساس، الهضم، الاكتئاب النوم، اليقظه، الفضلات، الذوق، الشم، ضغط الدم، وغيرها.  والحبل الشوكي موجود داخل العمود الفقري في مسار خاص عبر الفقرات فاذا حصل اي ضغط عليه فان جميع الاعصاب المتصله بهذه المنطقه ستتاثر وبدورها الاعضاء المرتبطه بهذه  الاعصاب سوف تتاثر، مثلا اذا كنت تعاني من مشكله في فقرات الرقبه تضغط على الحبل الشوكي فان القلب سيتاثر. والجهاز العصبي ينقسم الى نوعين: * السمبثاوي ( جهاز عصبي ودي): ينشا في الجهاز العصبي المركزي المخ والحبل الشوكي ويمتد من فقرات الصدر الى الفقرات القطنيه اسفل العمود الفقري وهو مسؤول عن التحكم في الحالات المفاجئه التي تحدث للجسم مثل الضغط والخوف حيث يعمل على اتساع العين و

علاج جرثومة المعدة السحري من الطبيعة

يعاني كثير من الناس من جرثومه المعده لفترات طويله في هذا المقال سنقدم علاج نهائي لهذه الجرثومه. تعمل جرثومه المعده عند وجودها في المعده على ثقب الغشاء المخاطي وتنتج الامونيا وهي ماده قلويتها 11 وبالتالي تدمر حمض المعده نهائيا والذي يؤثر ذلك على: 1 - هضم البروتينات التي تحتاج الى حمض قوي لهضمه فهو يحتاج الى انزايم البيبسين المسؤول عن هضم البروتينات والذي لا يفرز لعدم وجود حمض معده قوي. 2 -  كما يؤثر على عمليه امتصاص المعادن (الزنك البوتاسيوم المغنيسيوم واليود) لا تمتص بدون حمض معده قوي. 3 - اي جرثومه او بكتيريا تدخل المعده لن يتم القضاء عليها بوجود حمض معده ضعيف. 4 - نتيجه لعدم هضم الطعام جيدا في المعده يؤدي ذلك الى وصوله غير مهضوم الى الامعاء فتتضرر الامعاء ويسبب ذلك حساسيه جلوتين وحساسيه حليب وظهور امراض مناعيه كما يؤدي الى تضرر الغده فوق الكلويه والغده الدرقيه والبنكرياس. 5 - كما يؤدي حمض المعده الضعيف الى ظهور علامات الشيخوخه المبكره وهشاشه العظام وذلك بسبب عدم امتصاص ماده السيليكا الموجوده في الطعام والتي تعتبر ماده مهمه جدا لانتاج الكولاجين الضروري لصحه البشره والعظام